حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء
حديث الأربعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

اقتراح

الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام

إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

المواضيع الأخيرة
» عدد أحرف اللغة الصينية
مفردات Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل

» عجبت لشأن ملكين
مفردات Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad

» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
مفردات Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad

»  السعادة الحقيقية
مفردات Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر

» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
مفردات Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad

» حكمة اليوم
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام

» اختنق
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات

» حكمتى اليوم
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام

» رسالة بالغلط
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال

» المعصية الاكبر من الزنا
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال

» رحبوا معي بالشيف شريف
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال

» ممكن اجابة لسؤالي
مفردات Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 157 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 157 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 382 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024 - 7:50

مفردات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفردات Empty مفردات

مُساهمة من طرف ???? الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 0:20

ما أجملك أيتها اللغة العربية وما أنضجك، لقد أودعالله فيك أسرارا وحباك حسنا وجمالا وفضلك على باقي اللغات، كيف لا وأنت لغة القرآنالكريم .
ومن ميزات اللغة العربية دقتها في إيراد الكلمات للتعبير عن الأحوال والصفات ...
وبإذن الله سأتناول بعض هذه العجائب والدقائق عبر عدة نقاط أسلط الضوء في كل نقطة على جانب منها :



(1) تفرق العرب في الشهوات فيقولون : فلان جائع إلى الخبز، قَرِم إلى اللحم، عَطْشان إلى الماء، عَيْمان إلى اللّبن،بَرِد إلى التمر، جَعِم إلى الفاكهة .


(2) ويفرقون في الأوطان فيقولون : وطن الإنسان، وعطن البعير، وعرين الأسد، ووجار الذئب والضبع، وكناس الظبي، وعش الطائر، وقرية النمل، وكور الزنابير، ونافقاء اليربوع.


(3) ويقولون لما يضعه الطائرعلى الشجر : وكر، فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن، وإذا كان في كن فهو: عش، وإذاكان على وجه الأرض فهو: أفحوص، والأدحى للنعام خاصة.


(4) الصَّباحة في الوجه، الوَضاءةفي البَشرة، الجمال في الأنف، الملاحة في الفم، الحلاوة في العينين، الظَّرْف فياللسان: الرّشاقة في القدّ، الّلباقة في الشمائل، كَمال الحسن فيالشعر.


(5) ويفرقون في الضرب فيقولون : للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع، وعلى القفا: صفع، وعلى الوجه: صك، وعلى الخدببسط الكف: لطم، وبقبضها: لكم، وبكلتا اليدين: لدم، وعلى الذقن والحنك: وهز، وعلى الجنب: وخز، وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز، وبالركبة: زبن، وبالرجل: ركل، وكل ضارب بمؤخره من الحشرات كلها كالعقارب: تلسع، وكل ضارب منها بفيه: يلدغ.


(6) ويفرقون في الكشف عن الشيءمن البدن، فيقولون : حسر عن رأسه، وسفر عن وجهه، وأفتر عن نابه، وكشر عن أسنانه،وأبدى عن ذراعيه، وكشف عن ساقيه، وهتك عن عورته.


(7) ويقولون في تقسيم الصدور : صدر الإنسان، ويسمونه من البعير الكركرة، ومن الأسد الزور، ومن الشاة القص، ومن الطائر: الجؤجؤ، ومن الجرادة: الجوشن، ومن الفرس لبان.


(Cool والظفر للإنسان وهو منذوات الخف: المنسم، ومن ذوات الظلف: الظلف، ومن ذوات الحافر: الحافر، ومن السباع والصائد من الطير: المخلب، ومن الطير غير الصائد والكلاب ونحوها: البرثن، ويجوزالبرثن في السباع كلها.


(9) والثدي للمرأةوللرجل: ثندؤة، وهو من ذوات الخف: الخلف، ومن ذوات الظلف: الضرع، ومن ذوات الحافروالسباع: الطبي.


(10) ويقولون في مراتب الضحك : التبسم أول مراتب الضحك ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه، عن الأموي ثم الافترار والانكلالوهما: الضحك الحسن، عن أبي عبيد ثم الكتكتة أشد منهما ثم القهقهة ثم القرقرة ثمالكركرة ثم الاستغراب ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ ثم الإهزاق والزهزقة، وهيأن يذهب الضحك به كل مذهب، عن أبي زيد وابن الأعرابيوغيرهما.


(11) والمعدة للإنسانبمنزلة الكرش للأنعام، والحوصلة للطائر.


(12) ويفرقون في المنازل : فإن كانمن مدر، قالوا: بيت، وإن كان من وبر، قالوا: بجاد. وإن كان من صوف، قالوا: خباء. وإن كان من الشعر، قالوا: فسطاط. وإن كان من غزل، قالوا: خيمة. وإن كان من جلود،قالوا: قشع.


(13) ويفرقون في أسماءالأولاد فيقولون : لولد كل سبع: جرو، ولولد كل ذي ريش: فرخ، ولولد كل وحشية: طفل،ولولد الفرس: مهر وفلو، ولولد الحمار: جحش وعفو، ولولد البقرة: عجل، ولولد الأسد: شبل، ولولد الظبية: خشف، ولولد الفيل: دغفل، ولولد الناقة: حوار، ولولد الثعلب: هجرس، ولولد الضب: حسل، ولولد الأرنب: خرنق، ولولد النعام: رأل، ولولد الدب: ديسم،ولولد الخنزير: خنوص. ولولد اليربوع والفأرة: درص، ولولد الحية: حريش.


(14) ويفرقون في الجماعاتفيقولون : موكب من الفرسان، وكبكبة من الرجال، وجوقة من الغلمان، ولمة من النساء،ورعيل من الخيل، وصرمة من الإبل، وقطيع من الغنم، وسرب من الظباء، وعرجلة منالسباع، وعصابة من الطير، ورجل من الجراد، وخشرم من النحل.


(15) ويفرقون في الامتلاءفيقولون: بحر طام، ونهر طافح، وعين ثرة، وإناء مفعم، ومجلس غاص بأهله.


(16) ويفرقون في اسم الشيء اللين فيقولون: ثوب لين، ورمح لدن، ولحم رخص، وريح رخاء، وفراش وثير، وأرض دمثة.


(17) ويفرقون في تغيرالطعام وغيره فيقولون: أروح اللحم، وأسن الماء، وخنز الطعام، وسنخ السمن، وزنخ الدهن، وقنم الجوز، ودخن الشراب، وصدئ الحديد، ونغل الأديم.


(18) ويقولون يدي من اللحم غمرة،ومن الشحم زهمة، ومن البيض زهكة، ومن الحديد سهكة، ومن السمك صمرة، ومن اللبنوالزبد شترة، ومن الثريد مرة، ومن الزيت قنمة، ومن الدهن زنخة، ومن الخل خمطة، ومنالعمل لزقة، ومن الفاكهة لزجة، ومن الزعفران ردغة، ومن الطين ودغة، ومن العجينودخة، ومن الطيب عبقة، ومن الدم ضرجة وسطلة وسلطة، ومن الوحل لثقة، ومن الماء بللة،ومن الحمأة ثئطة، ومن البرد صردة، ومن الأسنان قضضة، ومن المداد وجدة، ومن البزروالنفط نمشة ونثمة، ومن البول قتمة، ومن العذرة طفسة، ومن الوسخ درنة، ومن العمل مجلة.


(19) ويفرقون في الوسخ فإذاكان في العين قالوا: رمص، فإذا جف قالوا: غمص، فإذا كان في الأسنان قالوا: حفر،فإذا كان في الأذن فهو: أف، وإذا كان في الأظفار فهو: تف، وإذا كان في الرأس قالوا: حزاز، وهو في باقي البدن: درن.


(20) ويقولون في الرياحفإذا وقعت الريح بين ريحين فهي: نكباء، فإذا وقعت بين الجنوب والصبا فهي: الجريباء،فإذا هبت من جهات مختلفة فهي: المتناوحة، فإذا جاءت بنفس ضعيف فهي: النسيم، فإذاكانت شديدة فهي: العاصف، فإذا قويت حتى قلعت الخيام فهي: الهجوم، فإذا حركت الأشجارتحريكاً شديداً وقلعتها فهي: الزعزع، فإذا جاءت بالحصباء فهي: الحاصب، فإذا هبت منالأرض كالعمود نحو السماء فهي: الإعصار، فإذا جاءت بالغبرة فهي: الهبوة، فإذا كانتباردة فهي: الحرجف والصرصر، فإذا كان مع بردها ندى فهي: البليل، فإذا كانت حارة فهي السموم، فإذا لم تلقح ولم تحمل مطراً فهي: العقيم.


(21) ويفرقون في المطر : فأولهرش، ثم طش، ثم طل، ورذاذ، ثم نضخ، ثم هضل، وتهتان، ثم وابل وجود، فإذا أحيى الأرضبعد موتها فهي: الحياء، فإذا جاء عقيب المحل أو عند الحاجة فهو: الغيث، وإن كانصغار القطر فهو: القطقط، فإذا دام مع سكون فهو: الديمة، فإذا كان عاماً فهو: الجداء، وإذا روى كل شيء فهو: الجود، فإذا كان كثير القطر فهو: الهطل والتهتان،فإذا كان ضخم القطر شديد الوقع فهو: الوبل.


(22) ويقولون هجهجت بالسبع،وشايعت بالإبل، ونعقت بالغنم، وسأسأت بالحمار، وهأهأت بالإبل: إذا دعوتها للعلف،وجأجأت بها: إذا دعوتها للشرب، وأشليت الكلب: دعوته، وأسدتهأرسلته.


(23) ويفرقون في الأصوات : فيقولون : رغا البعير، وجرجر، وهدر وقبقب، وأطت الناقة، وصهل الفرس، وحمحم، ونهمالفيل، ونهق الحمار، وسحل. وشحج البغل، وخارت البقرة وجأرت، وثاجت النعجة، وثغتالشاة ويعرت، وبغم الظبي ونزب، ووعوع الذئب، وضبح الثعلب، وضغت الأرنب، وعوى الكلبونبح، وصأت السنونو، وضأت الفأرة، وفحت الأفعى، ونعق الغراب ونعب، وزقا الديك وسقع،وصفر النسر، وهدر الحمام وهدل، وغرد المكاء، وقبع الخنزير، ونقت العقرب، وأنقضت الضفادع ونقّت أيضاً، وعزفت الجن


منقول...

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفردات Empty رد: مفردات

مُساهمة من طرف مصطفى الخليل السبت 3 سبتمبر 2011 - 20:32

رحم الله الشاعر حليم دموس إذ قال:

لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي
لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا كانتْ لنا برداً على الأكبادِ
سـتظلُّ رابطـةًتؤلّـفُ بيننا فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّادِ
وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ بينَ الديارِ تباعـدُ الأجسـاد

ِشكرا اخي طلال على هذا الموضوع الهاموالمتميز
مصطفى الخليل
مصطفى الخليل
الإدارة
الإدارة

ذكر
الدولة : سورية
المدينة : الرقة
العمر : 43
البرج : الجدي
المهنة : التعليم- الإعلام
الهوايات : الكتابة
مزاجي : معتدل
عدد المساهمات : 1145
نقاط : 6598
التقييم : 119

https://hdeth.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفردات Empty رد: مفردات

مُساهمة من طرف سلوى1 السبت 10 سبتمبر 2011 - 18:57

لُــغـــتـــــي أجـــمــــلُ مــــــن كــــــلِّ اللُّـــغــــــاتِ
أســتـقــــي مــنــهــــا جـمـيـــلَ الـــكــلــمـــــــاتِ

سلوى1
سلوى1

انثى
الدولة : العراق
عدد المساهمات : 70
نقاط : 4933
التقييم : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفردات Empty رد: مفردات

مُساهمة من طرف شهرزاد الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 4:27

رائعة فعلا هي لغة القرآن ربي يسعدك بنوره أيها الملك

شهرزاد
كاتبة متميزة
كاتبة متميزة

انثى
الدولة : الجزائر
مزاجي : ما أنا إلا إمراة , تقرأ وتكتب , وتتذوق سفر الكلمة فوق آفاق اللغة الثائرة.. قلبي أنا زورق كبرياء حين تشتد العاصفة, قلبي أنا نداء متواصل للقلوب الحائرة
عدد المساهمات : 73
نقاط : 4926
التقييم : 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى