حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء
حديث الأربعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

اقتراح

الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام

إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

المواضيع الأخيرة
» عدد أحرف اللغة الصينية
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل

» عجبت لشأن ملكين
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad

» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad

»  السعادة الحقيقية
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر

» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad

» حكمة اليوم
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام

» اختنق
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات

» حكمتى اليوم
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام

» رسالة بالغلط
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال

» المعصية الاكبر من الزنا
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال

» رحبوا معي بالشيف شريف
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال

» ممكن اجابة لسؤالي
:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 227 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 227 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 382 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024 - 7:50

:وقوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Empty :وقوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

مُساهمة من طرف دعاء الأحد 29 يناير 2012 - 5:57

قوله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) دائماً نستخدمها وخاصة أيام الدراسة في الحث على العمل ووجوبه وما إلى ذلك ، ولكن تفاجأت البارحة عند قرائتي لتفسيرها الصحيح في كتاب ابن سعدي رحمه الله أن المقصود بها هم المنافقون , أي اعملوا أيها المنافقين سرا وأخفوا فسيفضح الله عملكم .
فما حُكم الاستدلال بها ؟
الجواب :
في سورة التوبة آيتان حول هذا المعنى :

الأولى :
(َوسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

والثانية :
( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )

وبين الآيتين فَـرْق

وذلك أن الآية الأولى في المنافقين ، إذ جاء قبلها : (إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (93) يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ )

والآية الثانية في المؤمنين ، فقد جاء قبلها : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)

فالأولى في المنافقين ، والثانية في المؤمنين ، ولذا يجوز الاستشهاد بها على عمل الناس .

قال الخطيب الإسكافي في " درّة التّـنْزِيل وغرّة التأويل " :

للسائل أن يَسأل عن شيئين :
أحدهما : ذِكره المؤمنين في الآية الأخرى ، وتَرْكه في الأولى ؟
والسؤال الثاني : قوله في الآية الأولى : (ثُمَّ تُرَدُّونَ ) وفي الآية الثانية : (وَسَتُرَدُّونَ) ، وهل لاختلافهما معنى يُوجِبه ويُخصِّصه بالمكان الذي يختص به ؟

الجواب عن الأول : أن يُقال : إن المخاطَبين في الآية الأولى هم المنافقون ، والمخاطَبون في الثانية هم المؤمنون ، لأنه قال في الأولى : (يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ ) ، والثانية : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ ) ثم قال : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) وإذا اختَلَف المخاطَبون بما بيّنا في الآيتين كان قوله : (َوسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ) بعد قوله : (قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ ) معناه أن الله قد أخبرنا بأخباركم التي تُخفونها في أنفسكم وتُجاهِرون بها مَن كان مِن المنافقين مثلكم ، والله يَرى ما سيكون منكم بعد ، ويَرى رسوله بإطْلاع الله له عليه ، وأعمالهم التي لأجلها يُحكم عليها بالنفاق يَراها الله تعالى ويَطّلع عليها رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما كل مؤمن يعلمها ، فلذلك لم يَقُل في هذا المكان : (وَالْمُؤْمِنُونَ) بعد قوله : (َوسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ) .
وأما الآية الثانية فإنها فيمن أمر الله تعالى نبيّـه صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي أوجب عليهم الصدقات بأن يقول لهم : اعملوا ما أمركم الله به من الطاعات كالصلوات والصدقات ، فإن الله ورسوله والمؤمنين يَرون ذلك ، وهذه الأعمال مما تُرى بالعين خلاف أعمال المنافقين التي تقتضي لهم النفاق لإضمارهم ، وهو مما لا يُرى بالعين ، وإنما يَعلمه عالِم الغيب ، فلذلك لم يُذكر المؤمنون في الأولى ، وذُكِروا في الثانية .

الجواب عن المسألة الثانية :
إن معنى قوله للمنافقين : (لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ) أي : سيَعلم الله حقيقة عملكم ، وأنه من غير صحة اعتقاد منكم ، وأن اعتذاركم قول بلسانكم لا يُطابِقه منطوى ضميركم ، وهذا ظاهر بكون الجزاء عليه خلافه ، ففصَل بينه وبين ردّهم إلى الله تعالى للجزاء عليه بقوله : (ثُمَّ تُرَدُّونَ) أي : عَملكم يَعلم الله مِن باطِنه خلاف ظاهره ، وقد أُمِرنا بالرضاء به ، وحَقْن دمائكم له ، ثم إن الْحُكم إذا رُددتم إلى الله تعالى في الآخرة بخلافه ، فلِبُعد ما بين الظاهر من عملهم وما يُجازون به دَخَلتْ " ثم " ، وليست كذلك الآية الأخيرة ؛ لأن ما قبلها بعثا على عمل الخير ، لقوله : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) وهذا وعْد ، والأول وَعيد ، وبعده (وَسَتُرَدُّونَ ) لأنه وَعْد مما يُشاكِل أفعالهم ، ويُطابِق أعمالهم من حُسن الثواب وجميل الجزاء ، ولم يَبْعُد عنها كَبُعْد جزاء المنافقين عما هو ظاهر من أعمالهم التي يُراؤون بها ، ويَعلم الله تعالى خلافها منهم ، فَجَرى الكلام على نسق واحد ، فقال : فَسَيَرى الله عملكم وستُردّون ، ولم يُدخِل " ثم " التي هي للتراخي والتباعد ، فاختصاص كل موضع بما اختصّ به من اللفظ لما ذَكَرْنا .

والله تعالى أعلم
( منقول)
دعاء
دعاء
ملكة المنتدى لهذا الشهر
ملكة المنتدى لهذا الشهر

انثى
الدولة : المغرب
المدينة : تازة
العمر : 54
البرج : الثور
المهنة : مساعدة الصيدلى
الهوايات : القراءة والسفر
مزاجي : عادى
عدد المساهمات : 613
نقاط : 6173
التقييم : 123

https://hdeth.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

:وقوله تعالى    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) Empty رد: :وقوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

مُساهمة من طرف ابتهال الإثنين 30 يناير 2012 - 4:16

موضوع يستحق الطرح
جزاك الله الف خير على هدا الموضوع
ابتهال
ابتهال
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : وهران
العمر : 39
البرج : السمك
المهنة : مربية اطفال
الهوايات : الكتابة على النت
مزاجي : رايقة
عدد المساهمات : 366
نقاط : 5435
التقييم : 105

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى