حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء
حديث الأربعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

اقتراح

الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام

إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

المواضيع الأخيرة
» عدد أحرف اللغة الصينية
الموشحات الأندلسية Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل

» عجبت لشأن ملكين
الموشحات الأندلسية Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad

» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
الموشحات الأندلسية Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad

»  السعادة الحقيقية
الموشحات الأندلسية Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر

» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
الموشحات الأندلسية Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad

» حكمة اليوم
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام

» اختنق
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات

» حكمتى اليوم
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام

» رسالة بالغلط
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال

» المعصية الاكبر من الزنا
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال

» رحبوا معي بالشيف شريف
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال

» ممكن اجابة لسؤالي
الموشحات الأندلسية Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 238 بتاريخ السبت 9 نوفمبر 2024 - 11:10

الموشحات الأندلسية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الموشحات الأندلسية Empty الموشحات الأندلسية

مُساهمة من طرف سنين السبت 20 أغسطس 2011 - 8:45


تعريف:
الموشح فن شعري فيه لون جديد من النظم ظهر في الاندلس وازدهر في القرن الرابع الهجري . فية خروج عن وحدتي الوزن والقافية وعناية شديدة بالموسيقى لأنه وضع للغناء قبل كل شيء

اقسام الموشح:
1- المطلع او اللازمة او المذهب: قفل البداية يسمى المطلع ويأتي مستقلا عن سائر اقسام الموشح وقد تكون قوافي المطلع متفقه او مختلفة.
2- القفل: كلام يتكرر بوزنه وعدد اجزائة وقافيته مع كل دور وليس هناك عدد محدد من الاقفال ولكن الملاحظ ان اكثر الموشحات لها خمسة اقفال
3- البيت: كلام يتكرر بوزنه وعدد اجزائه من دون قافيته وهو يقع بين قفلين.
4- الدور: وهو مجموع بيت وقفل ولا يدخل المطلع في أي دور.
5- الخرجه او قفل النهاية: هي آخر قفل في الموشح وتعتبر غايه في الاهمية وتاتي غالبا مختلفه عن سائر الاقفال اذ يجوز فيها اللحن
6- الغصن والسمط: الغصن هو كل جزء من القفل مثل: ايها الساقي اليك المشتكى، والسمط هو كل جزء من البيت مثل: ونديم همت في غرته.

المبحث الأول : مصطلحات أجزاء الموشح

الموشح أحد الأجناس الأدبية التي تنتمي إلى الشعر العربي الغنائي وهو في الأرجح فنٌ أندلسيٌ خالص.

والموشح "كلام منظوم على وزن مخصوص. وهو يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات ، ويُقَالُ له التام ، وفي الأقل من خمسة أقفال ، وخمسة أبيات ، ويقال له الأفرع. فالتام ما ابْتُدِىَء فيه بالأقفال ، والأقرع ما ابْتُدِىَء بالأبيات

وهذا التعريف به مصطلحات جديدة على الأدب العربي حيث ذكر ابن سناء المُلك (وزن مخصوص ، وأقفال ، وأبيات ، وموشح تام وأقرع).

وربما قصد بالوزن المخصوص الخروج على الأوزان الخليلية التقليدية المعروفة وتداخل بعض الأوزان في الموشحة ما بين الأقفال والأبيات

والرأي الذي يكاد يجمع عليه الأدباء والنقاد ومؤرخو الأدب أن للموشحة هو "منظومة غنائية لا تسير في موسيقاها على المنهج التقليدي للقصيدة العمودية الملتزمة لوحدة الوزن ورتابة القافية ، وإنما تعتمد على منهج تجديدي متحرر نوعاً ما بحيث يتغير الوزن وتعدد القافية ، ولكن مع التزام التقابل بين الأجزاء المتماثلة.

فالموشح إذن وُضِعَ للغناء ، ويتشابه شعر التروبادور مع الموشحات في طريقة الغناء حيث الغناء الفردي ، ويفترقان في الغناء الجماعي للموشحات ، حيث يؤدى المنشد المطلع ثم يردده الكورس ثم يمضي المنشد في إنشاد البيت الأول من الموشح بعد ذلك ثم يردد الكورس المطلع

وقد تداخلت مصطلحات كثيرة في بنية الموشحة كما يوضحه الشكل التالي:

وأول هذه المصطلحات :-
1- المطلع : وهو القفل الأول من أقفال الموشحة التامة ، وهو ليس ضرورياً ، وقد أسماه الدكتور حفني ناصف (لازمة( وأسماه الدكتور رضا الفاخوري (لازمة أو سمطاً) وأسماه الدكتور سليمان العطار (القفل صفر) ، واتفق أكثر النقاد والكتاب على تسميته (المطلع) ، وربما كان سبب هذا الاختلاف عدم ذكر ابن سناء له.

وهذه التسمية للمطلع استعيرت من القصيدة العربية التقليدية ، حيث يطلق على البيت الأول منها ، ولا تخلو قصيدة من المطلع إلا في النادر القليل.

وسُمِّي الموشح الذي يتضمن المطلع بالتام لأن الموشح يتم بهذا الجزء (المطلع) ، كما تتم زينته ويكتمل رونقه به ، ونسبة الموشحات التامة أكثر من نسبة الموشحات القرعاء في ورودها ، كما أن المطلع يحافظ على وحدة النغم ، وانضباط الإيقاع فهو "على رأس الموشح مثل الشَّعْرِ على رأس الإنسان ، وخلو الرأس منه يجعل صاحبه (أقرعً(

ويرى الدكتور سليمان العطار أنه "ينبغي أن يحل محل تكرار المطلع لازمة قرع شديد على الطبل ، أو على الأوتار ليصل اللحن إلى قمة حدته أي باستعمال الوتر الخامس للعود أو الدق أو الضرب المناسب على آلة أخرى".

لذا فالمطلع كان سيحظى بالجانب الأكبر من اهتمام الملحنين والمغنيين

2- البيت : وهو الذي يلي المطلع في الموشح التام ، أو الذي يبدأ به الموشح الأقرع ، وعرَّف ابن سناء المُلك الأبيات بأنها : "أجزاء مؤلفة. مفردة أو مركبة يلزم في كل بيت منها أن يكون متفقاً مع بقية أبيات الموشح في وزنها وعدد أجزائها لا في قوافيها ، بل يحسن أن تكون قوافي كل بيت منها مخالفة لقوافي البيت الآخر
وهذا التعريف ورد صريحاً في كتاب الطراز ، وعلى هذا يعتبر البيت "كل ما بين قفلين

وعلى الرغم من ذلك أسماه الأبشيهي بالدور

وقد استخدم لفظة (الدور) في مقابل (البيت).

والبيت في الموشحة يختلف عن البيت في القصيدة ، وإن كان المصطلح واحداً ، فالبيت في القصيدة يتكون من شطرين متساويين وقافية ثابتة في القصيدة كلها ، على عكس ذلك في الموشحة حيث يتكون البيت من أجزاء مفردة وأجزاء مركبة مختلفة في التقفية ، وهذا الاختلاف في التقفية التجديدية والتنوع أعطى إيقاعاً جديداً غير منتظر على عكس البيت في القصيدة ، فالإيقاع فيه منتظر بل ومتوقع في كثير من القصائد ، والجزء من البيت يسمى (غصناً(

صور الأبيات المفردة :
ــــــــــــ ب
ــــــــــــ ب بيت
ــــــــــــ ب

وهذه الصورة للأبيات هي الغالبة ، وقد تأتي :
ـــــــــــــــ ج
ـــــــــــــــ ج
ـــــــــــــــ ج
ـــــــــــــــ ج
إلا أنها أقل من الصورة الأولى في الإتيان والأغصان المفردة يجب أن تكون متساوية.

3- القُفْلُ : "والأقفال هي أجزاء مؤلفة يلزم أن يكون كل قفل منها متفقاً مع بقيتها في وزنها وقوافيها وعدد أجزائها" ، وأقل ما يتركب القفل من جزأين فصاعداً

وهذا المصطلح (القفل) ورد صريحاً في دار الطراز لذا لم نجد اختلافاً طويلاً حول هذا المصطلح.

والقفل هو الذي يقفل به الإيقاع ويأتي إيقاع جديد غيره.
وأتت صور الأقفال متعددة كما تعددت الأبيات هكذا :
ــــــــــــــ ــــــــــــــ
والجزء من القفل يسمى (سمطاً) وهناك من أسماه غصناً

4- الدور : وهو البيت مع القفل الذي يليه ، وسمي بذلك لأنه يدور بانتظام في الموشحة ، وعلى وزن ثابت متكرر في الموشحة كلها ، وقد أسماه الدكتور جودت الركابي (سمطاً) وكأن الدور يأتي على إيقاعين ثابتين متكررين إيقاع البيت ، وإيقاع القفل.

5- الخرجة : وهى القفل الأخير في الموشحة والشرط فيها أن تكون حجاجية من قِبل السخف ، قزمانية من قِبل اللحن ، حارة محرقة ، حادة منضجة ، من ألفاظ العامة ، ولغات الداصة ، … والمشروع بل المفروض في الخرجة أن يجعل الخروج إليها وثباً واستطراداً ، وقولاً مستعاراً على بعض الألسنة … والخرجة هي إبراز الموشح وملحه وسكره ومسكه وعنبره ، وهي العاقبة ، وينبغي أن تكون حميدة ، والخاتمة بل السابقة وإن كانت الأخيرة ، وقولي السابقة فإنها هي التي ينبغي أن يُسبق الخاطر إليها ، ويعملها من ينظم الموشح في الأول ، وقبل أن يتقيد بوزن أو قافية …"

وعلى هذا تعد الخرجة هى حجر الزاوية في الموشحة ، وكما قال عنها ابن بسام أثناء حديثه عن الوشاح الأول بأنه : "كان يأخذ اللفظ العامي أو العجمي ، ويضع عليه الموشحة ، دون تضمين فيها ولا أغصان".

وتنوعت الخرجة ما بين (عامية ، وأعجمية ، ومعربة) وقد تأتي خليطاً بحيث تجمع بين العامية والفصحى ، أو الفصحى والأعجمية ، والمتحكم في الخرجة هو ذوق الوشاح وظروف البيئة التي يعيش فيها.


موضوعات الموشحات:
الغاية الاساسية من فن الموشحات هي الغناء لذا اهتم الوشاحون بالغزل ووصف الطبيعه فالمدح.

شعراء الموشحات:
1- مقدّم بن معافر الفريري
2- محمد القبري الضرير
3- ابن عبد ربه
4- يوسف بن هارون الرمادي
5- عبادة بن ماء السماء
6- عبادة القزاز قال في المعتصم بن صمادح ملك المرية:
ولو لم أكن عبدا لآل صمادح
وفي ارضهم اصلي وعيشي ومولدي
لما كان لي الا اليهم ترحل
وفي ظلهم امسي واضحي واغتدي.
7- ابو بكر محمد بن عيسى الداني(ابن اللبانه)
قال:
في نرجس الاحداق وسوسن الاجياد
نبت الهوى مغروس بين القنا المياد

ومن موشحاته:

شاهدي في الحب من حرقي
ادمع كالجمر تنذرف
تعجز الاوصاف عن قمر
خده يدمي من النظر
بشر يسمو على البشر
قد براه الله من علق
ماعسى في حسنه اصف

8- يحي بن محمد الانصاري(الصيرفي)
قال:

روضة زبرجدية ونسيم يتبختر
في غلال ندية اشربت مسك وعنبر
سحب من لازورد وبروق من نضار
كلما اتت بوعد كحلت بمثل نار
فبكت بماء ورد في خدود من بهار

سنين
سنين

انثى
عدد المساهمات : 46
نقاط : 4906
التقييم : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموشحات الأندلسية Empty مساهمه رائعة جدا

مُساهمة من طرف مصطفى الخليل السبت 20 أغسطس 2011 - 9:11

اخت سنين اعتدنا على الاستمتاع بمساهماتك الرائعه والقيمة اتمنى ان تستمري على هذا المنوال
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المتميز
وتقبلي مروري
مصطفى الخليل
مصطفى الخليل
الإدارة
الإدارة

ذكر
الدولة : سورية
المدينة : الرقة
العمر : 43
البرج : الجدي
المهنة : التعليم- الإعلام
الهوايات : الكتابة
مزاجي : معتدل
عدد المساهمات : 1145
نقاط : 6598
التقييم : 119

https://hdeth.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموشحات الأندلسية Empty رد: الموشحات الأندلسية

مُساهمة من طرف ياسر الإثنين 22 أغسطس 2011 - 0:21

موضوع رائع وممتاز وهواضاءة على مدى رقي العرب وحضارتهم في الاندلس...
تقبلوا مروري
ياسر
ياسر
عضو ماسي
عضو ماسي

ذكر
الدولة : سورية
المدينة : دمشق
العمر : 44
البرج : الجدي
المهنة : محاسب
الهوايات : النت. الرياضة
مزاجي : مجروح من الزمن
عدد المساهمات : 202
نقاط : 5072
التقييم : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموشحات الأندلسية Empty رد: الموشحات الأندلسية

مُساهمة من طرف سنين الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 3:14

الموشحات الأندلسية Image-65432
سنين
سنين

انثى
عدد المساهمات : 46
نقاط : 4906
التقييم : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموشحات الأندلسية Empty رد: الموشحات الأندلسية

مُساهمة من طرف ???? الخميس 1 سبتمبر 2011 - 21:47

موضوع غني تخصصي بامتياز وجميل .....سلمت الايدي وعيد مبارك.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى