حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حديث الأربعاء
أهلا بكم في منتدى حديث الأربعاء نرحب بالمساهمات الثقافية الجادة وطرح ومناقشة الأراء والأفكار بشكل راقي يحترم كافة الاتجاهات والمشارب الفكرية والثقافية ندعوك للانضمام إلينا بالتسجيل في المنتدى لتكون واحدا من اسرتنا.
مع تحيات إدارة منتدى حديث الأربعاء
حديث الأربعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

اقتراح

الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام

إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

المواضيع الأخيرة
» عدد أحرف اللغة الصينية
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل

» عجبت لشأن ملكين
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad

» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad

»  السعادة الحقيقية
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر

» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad

» حكمة اليوم
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام

» اختنق
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات

» حكمتى اليوم
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام

» رسالة بالغلط
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال

» المعصية الاكبر من الزنا
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال

» رحبوا معي بالشيف شريف
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال

» ممكن اجابة لسؤالي
قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Emptyالأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 279 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 279 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 382 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024 - 7:50

قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Empty قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان

مُساهمة من طرف الفارس الشاعر الأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 8:25

منخلال مطالعتنا لكتب التاريخ نرى أن المؤرخين متفقون على أن قحطان هو أولملك عربي وضع على رأسه التاج وأول من سلم عليه بــ أبيت اللعن ,

ويكون جد العرب العاربه

وخلف قحطان أبنه يعرب وقيل أنه أول من تكلم العربيه بطلاقه وبذلك افخر حسان بن ثابت بقوله:

تعلمتم من منطق الشيخ يعرب

أبينا فصرتم معربين ذوي نفر

وكنتم قديماً مالكم غير عجمة

كلام وكنتم كالبهائم في الفقر


وخلف يعرب أبنه يشجب ولكن يشجب لم يعمر كثيراً وكان ضعيفاً بسيطاً لكنه أولد سبأ وهو أول من أخذ بالسبي عند الغزو

وجاء من سبأ حميرو كهلان ,وحمير هو الذي أخذ الولاية بعد وفاة أبيه سبأ,لكن بعد فتره شارك حمير أخوه كهلان بولايته فتقاسما على النحو التالي:

حمير ملك الحضر:أي عرب الحواضر -المدن والريف-

و

كهلان ملك الوبر:أي عرب الأطراف و الباديه –البدو-



القبائل الوبريه :

ــــــــــــــــــــــــــــ

القبائل الوبريه : هي التي تنتسب ألى كهلان بن سبأ

وبرزت كقوه في اليمن ومن أهمها:مذحج

ورد في كتاب صبح الأعشى:أنهم سموا بهذا الأسم

لكونهم تحالفوا عند شجره أسمها مذحج فسموا بأسمها

وهنا نودر

كما وردت بالمراجع والكتب التي تضمنها بحثنا هذا القبائل التي تشعبت من مذحج وهي قبائل كثيره منها:

- خولان :وهم بنو خولان بن مذحج

- جنب :وهم بنو يزيد بن حرب بن جلد بن مذحج

- النخع :وهم بنو النخع وأسمه جسر بن عمرو بن جلد بن مذحج

- سعدالعشيره : وهم بنو سعدالعشيره بن مالك بن أدد بن مذحج : وتضم سعدالعشيره بطوناً كثيره من أشهرها :

- بنو منبه المعروف بزبيد الأكبر وهو أبن صعب بن سعدالعشيره التي كما يقال يرجع اليها نسب كل زبيدي,



ويقول الدكتور نزار الحديثي في كتابه أهل اليمن في صدر الأسلام :

أما القبائل البدويه فقد ظهرت من خلال الأحداث قوة مؤثره وكانت تضغط على اليمن-والأطراف.

ومن ابرز الكتل التي شكلها الأعراب هي الكتله التي نشأت من تحالف القبائل المنتسبه بالنسب الى مذحج مثل :



زبيدالأصغر – بقيادة عمرو بن معد يكرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن منبه(ولقبه زبيدالأصغر)

وبني الحارث بن كعب بقيادة الحصين بن قنان بن يزيد الحارثي

وبني عبد المدان بقيادة يزيد بن عبد المدان

وخولان بقيادة عنبه بن يزيد الخولاني



ومن خلال ماتقدم نرى أن زبيد قبيله بدوية من أهل الوبر



زبيد الاصغر :

وهي قبيلةنسبةالى أبيها: منبه-ولقبه زبيدالأصغر- بن ربيعه بن سلمة بن مازنبن ربيعه بن منبه- ولقبه زبيد الأكبر- بن صعب بن سعدالعشيره

وهذا نسبه كما ورد في نهاية الأرب : للنويري وكتاب: الجامع لمحمدعبدالقادر بامطرف و كتاب: عمروأبن معد للدكتور عبدالعزيز العبدالرحمنالثنيان

* * * * * * * * *




الهجرة من اليمن :

على أثر حادثة أنهيار سد العرم (سد مأرب )

هاجرت الكثير من القبائل من اليمن الى نجد لجبلي أجا وسلمى ..

وأستقروا في نجد مدة طويله حتى طفحت نجد بهم وبمن معهم من القبائل الأخرى وأصبحت بعض القبائل تتزاحم على بئر يقال له(هداج)

وكانت هذه القبائل خليطاً من الوبريه مثل :

- الأخوات بالنسب الذي يجمعهن ابيهن مذحج : زبيد وشمر وطي –

- و – المضريه المعروفه وفروع من ربيعه العدنانيه

وبكل هذه القبائل والفروع شكل هذا الخليط مجتمعاً رعوياً يتنافس بشكل دائم على المراعي والمياه

فتزاحم الأقوياء منهم على بئر هداج

وأتفقوا فيما بينهم على أن يكون لكل قبيله جابيه على هذا البئر<<والجابيه خندق صغير مستطيل يقع ملاصقاً لفوهة البئر يصب فيه الماءلسقاية الأبل والخيل والغنم وغيرها<<

وباتفاقهم هذا احدثوا أثنا عشر جابيه

وبهذا حصلت زبيد على احدى الجوابي لها

بقي هذا الأتفاق مده طويله من الزمن من القرن الثاني الهجري ألى القرن السابع الهجري

ولكن أثناء هذه الفترة حصلت أمور وحروب, وهنا نورد لمحة عن تلك الحقبه :

بنتي مذحج زبيد وشمر يدب بينها خلاف وحرب على الزعامه:

قبيلة زبيدنسبة الى جدهم عمرو بن معد يكرب الزبيدي

وكان على رأس الزعامه في زبيد أنذاك :بهيج الملقب بسلطان البر وهولهيب بنصهيب بن عمران بن كرم بن عكرمه بن عمرو بن عبدالله بن عمرو بن معد يكربالزبيدي

زبيدوطي وصلوا لنجد قبل شمروعندما لحقت بهم شمر وجدت أن الحضوى لزبيد وأختها طي وان بهيج يسيطر على زعامة المنطقه ,

وكان ذاع الصيت وقدره جليل عند كل القبائل , فحركت هذه المعطيات الحرب بينهم وكانت نتيجة الأولى لصالح زبيد وزعيمها بهيج :


يوم ٍ لنا بهداج وبهيج يتبدى .... مطوِّع الشمران في حرب وغزاة

أمير نجد بهيج جدها ماتردَّه .... رتبة السلــطان لزبيد وسواه

بعد ذلك جاء صلح بين الطرفين و أعطيت لشمر جابيه من بئر هداج ,وهدأت أمور القبائل فيما بينها

ألى أن تحركت من جديد بين القبيلتين وكان ذلك في الحقبه الأخيره من حكمبهيج في نجد بدات شمر تزاحم وتداهم من جديد وكانت النتيجة لصالحها :

قمنا على السلطان يـوم امتحنا .. لعيون مـيثا والــمـنايا يزوره

سلطان مـار بحربنا ماتهنا .. من كاد كدنا له على ظلم جـوره

بعد ذلك مات زعيم زبيد بهيج , وكبرت سطوت شمر في الجبلين حتى أنه تسمى فيما بعد بجبل شمر

بعد موته تفرق التجمع الزبيدي الذي كان يجمع كل أبناء زبيد

وأنشغلت زبيد بتزايد أعدادهم وأصبحت

المنطقة تضيق بهم ,

هجرة زبيد من نجد الى العراق


في أواخر القرن السادس الهجري :

بدأت أولى هجرة لأحدى عشائر زبيد وكان يتزعم هذه العشيره:جبر بن مكتوم بنلهيب (بهيج) الذي ورث لقب السلطان من جده , وهو أيضاً صاحب قصة الحنييهالشهيرة عندهم.

أبوه بهيج سلطان آل حمير -- لبيب بالمراتب والطباعِ
واجلا ظلمةٍ كانت علينـــــا -- وبان الحق دين الله شاع
ترى الخيل الذي تندى لركوبه - ترى تسعين ألفاً باستطاع

هاجر ابناء جبر ألى العراق وأستقروا فيها بأرض تجاور انهرالعراق حتى سميت هذه المنطقه بـــ حوائج العبيد

وأستقروا فيها وكبر العدد وكثرت الأفخاذ في هذه القبيلة

وأصبح لأبناؤها الثلاثه أسماء لثلاثة عشائر كل واحده تنحدر من واحد وهن :

1- عشيرة العبيد نسبة لأبيها عبيد بن جبر

2- عشيرة الدليم نسبة لأبيها ثامر بن جبر

3- عشيرة الجبور نسبة لأبيها ألى محمد بن جبر

وبهذا تكون هذه العشائر نشات في العراق لا في نجد كسابقتها الفرع الأم.

هذه العشائر الثلاث كبرت وترعرعت في العراق وكثر عددها وأصبحت القبائلالزبيديه تشكل قوه كبيره في القرن الرابع عشر وأنضمت أليها الكثير العشائروالأسر الصغيره الموجوده بالمنطقه وأصبحت تعرف بالحلف الزبيدي

ولمجاورة هذه القبائل للقبائل العربيه الشيعية الطائفه

فقد دخلت بين الصراع الدائر بين هذه القبائل من جهة

وبين العثمانيين من جهة أخرى ,وناصرت جاراتها

نتيجة هذه الحرب أستطاع السلطان العثماني سليم الأول

أن يهزم الصفويين والعرب الشيعه وأنصارهم ,

حتى ألت للعثمانيين العراق بأسرها.

نتيجة لهذه الصراعات والهزيمه التي لحقت بأنصار الصفويين ,ومنهم القبائل الثلاثة التي ذكرناها هاجرت

أفخاذ من من تلك القبائل المذكوره وأهمها من قبيلة العبيد الى خارج العراق.


الجبال الراسية ما تختفي وان مرها الزلزيل
ولابد ماتظلها شامخة على اللي دونها ما تنثنيله

الرياسة لنا من قبل قحطان مايهددوا السيل
وسد العرم لجدنا بمناموا شاف تأويله

الرياسة لنا ولا نرضى لها بديل
من عهد حمير وزبيد ورحيله

زبيد وطي من اليماني شملم تشميل
بجيل سلمى خمس قرون مطيب نزيله

وسنين القحط أجبرتهم على التحويل
لبلاد الرافدين نازل ٍ ونزيله

ومن الحويجة أسلاف الشعبنيه سرت بالليل
تباري النهر تغريب ٍ يسار ٍ ويمينه

طاردوا الترك وبجدله شوفوهم الويل
ولحدود الرها لضدهم طاحنينا

هجرة قبائل الأبي شعبان وبعض القبائل العبيديه من العراق ألى سوريا :

تورد كتب التاريخ ظهور قبيلة اللأبي شعبان في القرن الثامن الهجري وبأنهم بقوا في العراق (في حويجةالعبيد)

أربعة قرون , وانه في القرن الثاني عشر الهجري بدأت

هجرة قبيلة العبيد وهي عشيرتي الأبي شعبان والعقيدات وقبيلة الجبورورافقهتم في هجرتهم هذه بعض العشائر المتحالفه معهم مثل عشيرة بني سعيدوغيرها من الأسر,

أستيطانهم في سوريا :

· أستوطنت قبيلة الجبور شرق الخابور منطقة الحسكة

· ومعهم أسر أنذاك أصبحت عشائر فيما بعد

تنتمي نفس الأنتماء مثل بجدله والمجادمه.



· وأستوطنت قبيلة العقيدات ضفاف الفرات الأيمن منطقة دير الزور

· ومعهم أسر وأفخاذ تنتمي لنفس الأنتماء ,مثل البوسرايا والبوخميس وغيرها



* و أستوطنت قبيلة الأبي شعبان وتلفظ عند أهل الفرات البو شعبان << أستوطنت في موقع نصيبين

(التركيه اليوم) ومعهم البوراشد ,لكنهم لو يستقروا في الموقع المذكور ألا فتره قصيره من الزمن :

· وعمود نسبه: شعبان بن محمد بن كاتم(جاتم) بن محمد بن معروف بن زيد بنخماش بن واجد بن عبدالله بن جميش بن عبدالله بكر بن أجود بن عبيد جبر بنمكتوم



* يقال أن شعبان جد البو شعبان عمر طويلاً حتى رأى أحفاده عشيره , وكانفيه تقي وصلاح ولهذا زادت مناصرته لآل البيت, في صراعهم مع العثمانيين

وقيل أن يده قطعت في أحدى معارك ذلك الصرع

توفي شعبان بعد خمس سنوات من وصوله الى سوريا ودفن في نصيبين

في هذه السنوات الخمس التي قضاها في نصيبين

كانت العشائر تجله وتحترمه كثيراً , وبعد موته بقي تخته المرمري كتذكار عند سكان البلدة فيقولون بلكنتهم (تختي شعبان)

ودفنوه بجانب التخت وأخذوا بزيارة قبره وتخته لسنوات

حتى جاء أحد الولاة العثمانيين ومنعهم من ذلك .



· بعد وفاة شعبان أرتحل أبناؤه ووعشيرته ومن معهم الى المنطقه الفاصله بينقضاء دير الزور وقضاء الرقه (جزرة بو حميدي) التي تسمى الأن وتدخل في قضاءالرقه,وأستقروا لفترة من الزمن الى أن كبر عددها وكثرت عشائرها, وبدأوا فيالأمتداد لناحية الغرب تباعاً الى قضاء الرقة والى حدود مدينة حلب

· ولشعبان سبعة أولاد أبناء طبقاً لوثيقة النسب

· أنجبهم شعبان من أمرأتين :

· الأولى من عشيرة اللهيب التي ترجع الى قبيلة شمر وأولادها هم :

· محمد- مفلح – هازع – سبيع – علي –

· أما الثانيه فهي من عشيرة طي و اولادها هم :

· حسن – معروف –



1 ً – أبناء محمد بن شعبان ويسمونهم( البو محمد ) وهم :

- البو شيخ

- البو سالم

- الفردون

- العميرات

- العجاجين

- الحسين العلي

- و غالبيتهم يسكنون منطقة حلب من نهاية قرى الرقه الملاصقه لحلب الى قرية الزربه التي يقطنها البوشيخ

وهم في مشيخة آل العبد الكريم >> الشيخ عبدالرزاق العبدالكريم واولاده .



2 ً- أبن مفلح بن شعبان أنجب عساف ومنه جائت :

- عشيرة البوعساف والشفرات وغيرها من أسر أنتسبت أليها ,ويقطنون في الثلثالمؤلف من تل حمام وتل أبيض وعين عيسى , ومن فرقهم العمشات والفقرةوالخليفه والوادي والأردني والملافقة

ورئاسة البوعساف في بيت الحسان >> الشيخ خلف الحسان وأولاده



3 ً ً – أبناء علي بن شعبان ويسمونهم ( البو علي ) وهم :

- البو رجب : يسكنون القه ومناطق حلب

- البو عتيج : يسكنون في حلب والرقه

- البو بنا : أغلبهم يسكن في منطقة حلب

- البو رمضان : قسم منهم يسكن حلب في بلدة الباب , وفنده منهم تسكن السبخه التابعه للرقه

- البو جابر: قراهم قرب قضاء عين عرب التابع لحلب دخولاً لقضاء الرقه ومنطقة الطبقه

- ومنهم الحسن العبدالله في منطقة الرقه



4 ً- أبناء سبيع بن شعبان ويسمونهم(السبخه)والبوسبع والبوحمد

وكلهم يسكنون الرقه وقراهم في الشاميه في الضفه اليمنى لنهرالفرات من رطله الى ناحية معدان لقراها الملاصقه لدير الزور

وهم في مشيخة آل راكان العليو بقرية العكيرشي : >> الشيخ أنور الراكان واولاده .



5 ًً- أبناء هازع بن شعبان ويسمونهم (الولده) وهم :

- الولده عشيره كبيره من قبلية الأبي شعبان

ولكن نهر الفرات وفيضاته وبناء السد غمر الكثير من أراضيهم وأملاكهم ,,وأضطر الأغلبيه من هذه الأفخاذ للهجرة لمناطق وقرى متفرقه تمتد من قرى حلبالى الرقه وقسم وصل الى الحسكه .حسب ما أعطتهم الحكومه من أراضي متفرقهالمناطق بدل ما أقتطعته منهم في سد الفرات ,

- ويتوزع أغلبية تواجدهم على ضفتي النهر أي في الجزيره والشاميه

- فولدة الشاميه يقيمون من الدبسي لقرية السحل في ضفة الفرات الأيمن مروراً بالصفصافه وشمس الدين وغيرها وأفخاذهم :

- الناصر والغانم والعلي الفارس و العجيل والحويوات والترن والخفاجه غيرهم كثر

- وهم في مشيخة بيت الناصر >> الشيخ محمدالفرج السلامه وأولاده

- أما ولدة الجزيره فأفخاذها هم :

- قسم من الناصر (قسم شواخ) والأبوجابر(الضيف) والشفرات ووالجعاباتوالعامر والبوظاهر والعلي السلوم والمرادات والحمدون والمعامره وغيرهم كثر

- وهم في مشيخة بيت الناصر >> الشيخ شواخ الأحمد البورسان وأولاده



5 ً- أبناء حسن ومعروف أبني شعبان الشقيقين فمن حسن جاء ظاهر ومحمد ومن معروف جاء علي وحميدي

تحالف أبناء الأخوين مع بعضهم وأصبحت تسميتهم ب (عشيرة العفادله ) وهو أسمتركي – أفادليه – ومعناه الأفه>> وتعريبه الحيه الكبيرة أطلقه عليهمالأتراك بعد أن رؤا قوة هذه العشيره وأفخاذهم:



· أبناء ظاهر بن حسن وهم سبعة أولاد سميوا بأفخاذ فيمابعد:

· مدلج

· بريج

· أحوس

· موسى

· عيسى

· عواد

· غانم

· شبل >> وهو أبن حسن بن محمد شقيق ظاهر المذكور

· البوحميدي >> وهم أعقاب حميدي بن معروف بن

· الجماسه >> وهم أعقاب حسن بن علي بن معروف

· البوظاهر >> وهم أعقاب ظاهر بن علي بن معروف


· ودخلت على العفادله أفخاذ أخرى فيما بعد وتحالفت معهم , ومنها من يرجع الى الأصول الزبيديه ومنها غير ذلك .


· وتعد عشيرة العفادله من أكبر وأقوى قبائل الفرات السوري و تحلفها الذي دام الى الأن :


· تواجدها في محافظة الرقه على ضفة نهر الفرات ولها تواجد كبير بمركزالمدينه لا يتوفر لغيرها من القبائل . وقراها من الرقه حتى خس دعكور 60 كمشرقي الرقه . وقراها في الجزيره على البليخ من الرقه في الجنوب الى تلخنيز شمالاً .


· ورئاسة العفادله ومشيختها في بيت المشلب المقيمين بقريةالمشلب(سميت علىاسم جدهم مشلب الدرويش) التي كان اسمها سابقاً مستجد نقيب وهي مجاورهلأحياء المدينه

· ومشيخة العفادلة عند آل الهويدي >>

· الشيخ محمد الهويدي و الشيخ بشير الهويدي وأولادهم

· وعمود نسبهم : هويدي بن شلاش بن علي بن مشلب بن درويش بن محمد بن ذياب بن غانم بن مدلج بن ظاهر بن حسن بن شعبان .


صورة شيخ قبيلة العفادلة الحالي وممثلها بالبرلمان السوري : الشيخ محمد الفيصل الهويدي

النص منقول من منتديات الجبور
ولكن
المرجع الاصلي كما ذكر في منتديات الجبور
لمنتديات قبيلة العفادلة

الفارس الشاعر
الفارس الشاعر
عضو ماسي
عضو ماسي

ذكر
الدولة : السعودية
المدينة : الرياض
العمر : 39
البرج : الدلو
المهنة : مهندس كهرباء
الهوايات : ركوب الخيل
مزاجي : رمنسي
عدد المساهمات : 249
نقاط : 5333
التقييم : 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Empty رد: قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان

مُساهمة من طرف مصطفى الخليل الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 2:44

مشكور أخي الفارس وتقبل مروري
مصطفى الخليل
مصطفى الخليل
الإدارة
الإدارة

ذكر
الدولة : سورية
المدينة : الرقة
العمر : 43
البرج : الجدي
المهنة : التعليم- الإعلام
الهوايات : الكتابة
مزاجي : معتدل
عدد المساهمات : 1145
نقاط : 6598
التقييم : 119

https://hdeth.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Empty رد: قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان

مُساهمة من طرف ياسر الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 19:37

مشكور اخي الفارس
ياسر
ياسر
عضو ماسي
عضو ماسي

ذكر
الدولة : سورية
المدينة : دمشق
العمر : 44
البرج : الجدي
المهنة : محاسب
الهوايات : النت. الرياضة
مزاجي : مجروح من الزمن
عدد المساهمات : 202
نقاط : 5072
التقييم : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان  Empty رد: قصة القبائل الزبيدية ومنها البوشعبان

مُساهمة من طرف أشجان الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 19:46

بوركت قبائلنا العربية الاصيلة التي اثبتت فعلها رجولتها وشهامتها في مايجري في سورية الحبيبة والشكر لك اخي الفارس على هذه الاطلالة الرائعة
أشجان
أشجان
عضو ماسي
عضو ماسي

انثى
الدولة : سورية
المدينة : الاذقية
العمر : 39
البرج : السمك
المهنة : المنزل
الهوايات : النت، الطبخ
مزاجي : عادي جدا
عدد المساهمات : 242
نقاط : 5031
التقييم : 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى