دخول
اقتراح
الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام
إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …
[ قراءة كاملة ]
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 316 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 316 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 382 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024 - 7:50
لمحة عن فن الموال
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لمحة عن فن الموال
ان الفنون الشعبية في الواقع هي مرأة الشعوب وتعبر غالبا عن حضارات الدول ومجتماعاتها وا من احدى هذه الفنون في وطننا العربي
الموال
صنف من صنوف الشعر الشعبي العربي المعروف منذ زمن طويل ، ومنهم من يعتبر بداية الموال عند بداية ظهور الإسلام ومنهم من يرده إلى مدينة واسط في العراق إلى أواخر العهد الأموي
والموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق ... والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ،
والموال نوع من الغناء الشعبى لا يلزم فى تاليفه الاعراب والفصاحة بل تدخله الالفاظ الدارجة
وكان هذا فى القدم ، اما الان ومنذ اكثر من قرن ونصف اصبح الموال غالبا فى اللهجة الدارجة لبلد المنشاء
ومن أنواع الموال :
السداسي المصري: ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة ، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الأشطر الأربع الأول
يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني
يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
السبعاوي : ويسمى أيضاً بالبغدادي لأن أهالي بغداد هم من أوجدوه ونشروه ، ويسمى في سورية بالموال الشرقاوي، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول
المربع وهو مكون من اربعة شطرات متحدة القافية
يا من بحسنه عقـول الواصفيـن وضعـن
وروايح المسك فاحت من شـذاه وضعـن
أبـدا فـلا مثلـه كل الحمايـل وضعـن
كم عثـرة اللي يودونـك سمحـت وقلـت
يا ما بروض المحاسن كم سجعـت وقلـت
لمن شفت نـور وجناتـك ولحظـك قلـت
هذا الـذي هيـم الراعي وسـاق الظعـن
الاعرج وهو من خمسة شطرات الثلاثة الاولى فى قافية واحدة والرابع مختلف والخامس مثل قافية الثلاثة الاول
يا اهل الهوي والغرام انا أشكي لكم حالي
ماقط حبيت وقلبي من الوداد خالي
جاني سيد الملاح في لحظة شغل بالي
سلب فؤادي وصبحني عليل فى هواه
دورت دواء ياناس و مالقيت لا رخيص ولا غالي
كما توجد أنواع كثيرة من المواويل كالثماني والتسعاوي والعشراوي ، وفي جميع هذه المواويل يراعى الطباق والجناس والزخرفة اللفظية في نظمها
تقبلوا تحياتي واحترامي
with my love
الموال
صنف من صنوف الشعر الشعبي العربي المعروف منذ زمن طويل ، ومنهم من يعتبر بداية الموال عند بداية ظهور الإسلام ومنهم من يرده إلى مدينة واسط في العراق إلى أواخر العهد الأموي
والموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق ... والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ،
والموال نوع من الغناء الشعبى لا يلزم فى تاليفه الاعراب والفصاحة بل تدخله الالفاظ الدارجة
وكان هذا فى القدم ، اما الان ومنذ اكثر من قرن ونصف اصبح الموال غالبا فى اللهجة الدارجة لبلد المنشاء
ومن أنواع الموال :
السداسي المصري: ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة ، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الأشطر الأربع الأول
يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني
يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
السبعاوي : ويسمى أيضاً بالبغدادي لأن أهالي بغداد هم من أوجدوه ونشروه ، ويسمى في سورية بالموال الشرقاوي، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول
المربع وهو مكون من اربعة شطرات متحدة القافية
يا من بحسنه عقـول الواصفيـن وضعـن
وروايح المسك فاحت من شـذاه وضعـن
أبـدا فـلا مثلـه كل الحمايـل وضعـن
كم عثـرة اللي يودونـك سمحـت وقلـت
يا ما بروض المحاسن كم سجعـت وقلـت
لمن شفت نـور وجناتـك ولحظـك قلـت
هذا الـذي هيـم الراعي وسـاق الظعـن
الاعرج وهو من خمسة شطرات الثلاثة الاولى فى قافية واحدة والرابع مختلف والخامس مثل قافية الثلاثة الاول
يا اهل الهوي والغرام انا أشكي لكم حالي
ماقط حبيت وقلبي من الوداد خالي
جاني سيد الملاح في لحظة شغل بالي
سلب فؤادي وصبحني عليل فى هواه
دورت دواء ياناس و مالقيت لا رخيص ولا غالي
كما توجد أنواع كثيرة من المواويل كالثماني والتسعاوي والعشراوي ، وفي جميع هذه المواويل يراعى الطباق والجناس والزخرفة اللفظية في نظمها
تقبلوا تحياتي واحترامي
with my love
with my love-
الدولة :
المدينة : دوما
العمر : 38
البرج :
عدد المساهمات : 15
نقاط : 4886
التقييم : 1
رد: لمحة عن فن الموال
جميل ما قرات هنا وخصوصا امثله الموال راقتني سلمت يداك اخي الكريم نور مساك.
????- زائر
شكرا اخي
موضوع حلو كتير ومفيد .. الف شكر الك اخي الكريم
تقبل مرور الحوراء
تقبل مرور الحوراء
الحوراء-
الدولة :
المدينة : دمشق
العمر : 35
البرج :
المهنة : صيدلانية
الهوايات : القراءة
مزاجي : اخر رواق
عدد المساهمات : 47
نقاط : 4909
التقييم : 1
رد: لمحة عن فن الموال
سلمت يداك مشكووووور
ياسر- عضو ماسي
-
الدولة :
المدينة : دمشق
العمر : 44
البرج :
المهنة : محاسب
الهوايات : النت. الرياضة
مزاجي : مجروح من الزمن
عدد المساهمات : 202
نقاط : 5072
التقييم : 3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل
» عجبت لشأن ملكين
الإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad
» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad
» السعادة الحقيقية
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر
» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad
» حكمة اليوم
الأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام
» اختنق
الأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات
» حكمتى اليوم
الأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام
» رسالة بالغلط
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال
» المعصية الاكبر من الزنا
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال
» رحبوا معي بالشيف شريف
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال
» ممكن اجابة لسؤالي
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال