دخول
اقتراح
الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:28 من طرف إلهام
إلى أعضاء المنتدى الكرام ..إلى كل من سيخط بأنامله الذهبية على صفحات هذا المنتدى الراقي..إليكم إقتراحي:
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …
[ قراءة كاملة ]
أتمنى عدم الإطالة في كتابتكم للمواضيع و ذلك حتى لا نشعر بالملل أثناء القراءة و حتى لا ننسى ماقرأناه في البداية و كذلك …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الشيف شريف فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6108 مساهمة في هذا المنتدى في 1362 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 236 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 236 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 382 بتاريخ الأحد 24 نوفمبر 2024 - 7:50
تاخر النطق عند الاطفال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تاخر النطق عند الاطفال
لعل أكثر الكلمات التي يطرب لها الوالدان ويتشوقان إلى سماعها، هي
الكلمة الأولى التي ينطقها طفلهم والتي غالباً ما تكون كلمة «ماما» أو«
بابا»، وذلك عندما يكون الطفل في سن الأحد عشر شهراً أو أقل قليلاً، وبعد
أن ينطق الطفل هذه الكلمة يحدث تطور تدريجي وسريع في اللغة، ويعبر الطفل
مراحل متعددة وصولاً إلى مرحلة القدرة على تكوين جمل طويلة ومركبة من عدد
كبير من الكلمات باستخدام قواعد اللغة المتعارف عليها. وما أن يصل الطفل
إلى سن السادسة، حتى نجد أن قدراته اللغوية قد اكتملت أو كادت.
إن
بعض الأطفال ولأسباب معينة، والتي سوف نستعرضها فيما بعد، يخفقون في اكتساب
اللغة، فقد تظهر الكلمة الأولى في سن ثلاث سنوات أو حتى بعد ذلك، وقد يصل
الطفل إلى سن ست سنوات وقدراته اللغوية لا تزيد عن بضع كلمات بسيطة
يستعملها في مختلف المواقف. وقد يحدث أن يتأخر في اكتساب جوانب معينة في
اللغة، أو أن يكون لديه بطء واضح في مراحل التطور اللغوي، حيث يحتاج إلى
وقت أطول من الأطفال الآخرين لتعلم واكتساب جانب معين في اللغة مثل استعمال
قواعد مبنى الجملة أو الكلمة أو القدرة على التعبير باستخدام جمل صحيحة
وطويلة.
العوامل المساعدة على تعلم واكتساب اللغة
اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال لا يمكن أن يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة:
- القدرات الحسية السليمة، وأهم هذه الحواس حاستا السمع والبصر.
-
القدرات العقلية السليمة. من المعروف أنه كلما زادت نسبة الذكاء عند الطفل
كلما زادت قدرته على فهم ما يسمع من عبارات وجمل "أو يقرأ عندما يتعلم
القراءة" وزادت حصيلته اللغوية وتطورت قدرته على إدراك العلاقة بين الكلمات
في الجملة وبذلك تتطور قدراته اللغوية بشكل سريع. وترى مجموعة كبيرة من
الباحثين، في مجال التربية وعلم النفس، أن النمو العقلي مرتبط إلى حد كبير
بالنمو اللغوي عند الطفل، فكلما تطورت قدراته اللغوية كلما تطورت قدراته
العقلية.
- الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة. ويطلق عليه البعض مسمى
« الملكة اللغوية» وهي الاستعداد الفطري عند الطفل لتعلم اللغة، ويشمل
الاستعداد الذهني أو العقلي الذي يمكن الدماغ من القيام بوظائفه في تعلم
اللغة من خلال التعامل مع المدركات الحسية (المعلومات) الواردة إلى الدماغ
من الحواس المختلفة، وبشكل خاص، حاستي السمع والنظر، والقدرة على تصنيف
وتخزين واسترجاع هذه المعلومات أو المدركات، ويشمل كذلك القدرة على ملاحظة
وتقليد الآخرين في نطق أو ترديد النماذج اللغوية.
- البيئة اللغوية المحفزة. فاللغة هي سلوك إنساني ولا تكتسب بمعزل عن الآخرين، وبشكل خاص، أسرة الطفل والمحيطين به.
تفاعل
هذه العوامل وتكاملها عند الطفل تمكنه من اكتساب اللغة، وبالمقابل غياب أو
ضعف عامل واحد من هذه العوامل لا بد وأن يترك تأثيره السيئ على قدرة الطفل
في اكتساب اللغة والأداء التواصلي بشكل عام. ومن شأن التدخل المبكر الصحيح
والفعال أن يساعد الطفل على اكتساب اللغة أو أن يخفف من الاضطراب اللغوي
الذي يعاني منه الطفل إلى الحد الذي يمكنه من التواصل مع المحيطين به.
أسباب الاضطرابات اللغوية عند الأطفال
أما
عن أسباب اضطرابات اللغة عند الأطفال، فبداية نشير إلى أنه ليس من السهل
دائماً تحديد سبب معاناة الطفل من اضطراب في اللغة أو الإخفاق في تعلم
واكتساب اللغة، فهناك عدد من الحالات يبقى السبب غير معروف حتى مع اتباع
أدق الوسائل في التشخيص والتقييم.
لقد درجت العادة لدى المختصين باضطرابات اللغة والكلام أن يتم تقسيم اضطرابات اللغة إلى مجموعتين أساسيتين وهما:
أ- اضطرابات اللغة الأساسية أو المحددة.
ب- اضطرابات اللغة الثانوية.
ضمن
المجموعة الأولى نجد مجموعة من الأطفال تعاني من اضطرابات في اللغة فقط
دون معاناتها من اضطراب آخر، وقد ساد في الماضي مصطلح Developmental
Aphasia أو Dysphasia للإشارة إلى هذه الفئة من الأطفال. حيث يتشابه اضطراب
اللغة عند هذه الفئة من الأطفال مع اضطراب اللغة الذي نجده عند الأشخاص
البالغين والذين فقدوا قدراتهم اللغوية أو أصيبت هذه القدرات باضطراب بعد
إصابتهم بأذى معين (نزيف أو تجلط على سبيل المثال) في المناطق اللغوية في
الدماغ والموجودة في نصف الدماغ الأيسر عند الغالبية العظمى من الناس.
ابتهال- المشرفة المميزة
-
الدولة :
المدينة : وهران
العمر : 39
البرج :
المهنة : مربية اطفال
الهوايات : الكتابة على النت
مزاجي : رايقة
عدد المساهمات : 366
نقاط : 5435
التقييم : 105
رد: تاخر النطق عند الاطفال
شكرا لمرورك القيم
ابتهال- المشرفة المميزة
-
الدولة :
المدينة : وهران
العمر : 39
البرج :
المهنة : مربية اطفال
الهوايات : الكتابة على النت
مزاجي : رايقة
عدد المساهمات : 366
نقاط : 5435
التقييم : 105
مواضيع مماثلة
» نعمة الاطفال
» اثر الطلاق على الاطفال
» التعامل مع الاطفال المنغوليين
» احتضان الاطفال يزيد من دكاءهم
» ازياء الاطفال رائعة وبتجنن
» اثر الطلاق على الاطفال
» التعامل مع الاطفال المنغوليين
» احتضان الاطفال يزيد من دكاءهم
» ازياء الاطفال رائعة وبتجنن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 16 أبريل 2012 - 2:24 من طرف مصطفى الخليل
» عجبت لشأن ملكين
الإثنين 16 أبريل 2012 - 2:03 من طرف wedad
» ظهور الحساسية مع اقتراب الربيع
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:56 من طرف wedad
» السعادة الحقيقية
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:47 من طرف زائر
» من أقوال أحد الحكماء لإبنه:
الإثنين 16 أبريل 2012 - 1:41 من طرف wedad
» حكمة اليوم
الأحد 15 أبريل 2012 - 22:39 من طرف إلهام
» اختنق
الأحد 15 أبريل 2012 - 4:11 من طرف ذكريات
» حكمتى اليوم
الأحد 15 أبريل 2012 - 2:25 من طرف إلهام
» رسالة بالغلط
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:37 من طرف ابتهال
» المعصية الاكبر من الزنا
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:26 من طرف ابتهال
» رحبوا معي بالشيف شريف
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:18 من طرف ابتهال
» ممكن اجابة لسؤالي
الأحد 15 أبريل 2012 - 1:07 من طرف ابتهال